العبور الآمن للطفرة الاقتصادية تفكير استراتيجي" / ذ.محمد ولد حويه

سبت, 08/05/2023 - 10:53
الصورة (موريتانيا الآن)

مع اقتراب الانتاج الرسمي للغاز الطبيعي في بلدنا ، فإن أنظارنا باتت تتجه نحو مستقبل مشرق وطفرة اقتصادية محتملة. 

 

لكن الاستعداد لهذه الطفرة الواعدة يتطلب منا التحضير الجيد و المدروس من أجل تحقيق العبور الآمن نحو الفرص الواعدة و الاستعداد المبكر لمختلف التحديات المحتملة .

 

 إننا وفي هذه اللحظات الهامة من تاريخ بلادنا ، نجدد دعوتنا للجمبع من أجل المشاركة الفاعلة في هذا الرحلة الممتدة نحو العبور الآمن لغد أفضل وخيارات ارحب ..

 

ومن هذا المنطلق فينبغي علينا التركيز على النقاط التالية:

 

تعزيز الاستثمار والتنمية:

 

التركيز  على تعزيز الاستثمارات في قطاعات الطاقة والصناعات التحويلية المرتبطة بإنتاج الغاز. وذلك بشكل يمكن لهذه الاستثمارات أن تدفع بعجلة التنمية إلى الأمام و تؤمن فرص عمل جديدة وتعزز الاقتصاد بشكل عام.

 

تحسين البنية التحتية والخدمات:

 

التركيز بشكل كبير على تحسين البنية التحتية والخدمات الأساسية، مثل التعليم والصحة والنقل، لتوفير الظروف الملائمة للاستثمار والتنمية المستدامة.

 

تعزيز التعليم والتدريب المهني:

 

من أجل الاستثمار في الكوادر الوطنية وتمكينها من المشاركة الفاعلة و المباشرة في هذه الطفرة الاقتصادية، ينبغي علينا تعزيز التعليم وتطوير مخرجاته و ربطها بالحاجة السوقية ، وتوفير فرص التدريب المهني المناسبة في مختلف المجالات لتحسين مهارات وكفاءات الكادر البشري بصورة عامة ..

 

دعم روح المبادرة والابتكار:

 

تشجيع و ترسيخ روح المبادرة والابتكار لدى المواطنين والشباب بصورة خاصة ، من أجل تمكينهم من تطوير مشاريعهم الخاصة ، مساهمة منهم  في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في البلاد.

 

تعزيز التعاون والشراكات:

 

من المعلوم سلفا أن آفاق و فرص التعاون و الشراكات المحلية والدولية تلعب دوراً حاسماً في تحقيق الطفرات الاقتصادية ، وعلى هذا الأساس ، فعلينا  أن نسعى إلى تعزيز التعاون المحلي و الدولي  لتحقيق المصالح المشتركة و المتبادلة ، و الاستفادة من تجارب الشركاء في مختلف المجالات ذات الصلة .

 

إنه و بالاستعداد الجيد و باعتماد رؤية واضحة، فيمكننا أن نحقق العبور الآمن نحو التحول الاقتصادي المنشود ، ضامنين بذلك الاستفادة القصوى من الفرص الهامة التي يفورها استثمارنا في مجال الغاز االطبيعي. فهي تعتبر فرصة مباشرة لتحقيق التطور والازدهار ، والسعي الى تحقيق العديد من طموحاتنا الوطنية في اقرب وقت ممكن.

 

فلنسعى معاً نحو مستقبل واعد يشرق بنور الطفرة الاقتصادية ، عاقدين العزم على تحقيق التقدم والرخاء لوطننا الحبيب.

 

 

 

ذ.محمد ولد حويه

عضو المجلس الوطني لحزب الانصاف