مقالات

ماهو الفرق بين الجنرال الداه ولد المامي ولوليد ولد وداد

ثلاثاء, 11/06/2018 - 17:55

يعتبر السيد الرئيس محمد ولد عبد العزيز رجلا قويا، وذلك بفضل المجهودالتي بذل من أجل تحقيق الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، وهذه حقيقة لايمكن تجاهلها.

الإسلاميون في موريتانيا .. المؤسسات الفكرية والأموال المشبوهة..؟

ثلاثاء, 09/25/2018 - 19:28

أغلقت السلطات الموريتانية يوم الاثنين 24/09/2018 مركز تكوين العلماء الذي يتخذ من مقاطعة عرفات بولاية انواكشوط الجنوبية مقرا له، والذي يرأسه الشيخ العالم الداعية محمد الحسن ولد الددو.. هذا الإجراء الذي فاجأ الجميع، أثار لغطا واحتجاجا ورفضا واسعا خاصة بين المقربين من رئيسه، والمحسوبين على حزب الإصلاح والتنمية (تواصل).. وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي )الفيس بوك، اتويتر) ومواقع الأخبار.

بين قوسين ...(هل يكون الرئيس مخطئا إذا كشف عن الشياطين بردة المسلمين..؟)

اثنين, 09/24/2018 - 11:39

أسس حديث الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عن الفكر السياسي للأحزاب الإسلامية  وتفضيل ماتقوم به إسرائيل  على مايقومون به، مثار حديث  وجدل واسع على صفحات التفاعل الاجتماعي في العالم الافتراضي، والمواقع الاخبارية.. فقد انقسم الجدال بين منافحين عن ماكان يرمي إليه الرئيس ولد عبد العزيز بحديثه من انتقاد فكر الإسلاميين السياسي الذي ينهج سبيل الانحراف والغلو والفرقة وتقسيم نواة المجتمع  المتماسك.

لماذا أنوي التقدم للنيابيات الآن، وهنا؟ / الخليل النحوي

جمعة, 08/03/2018 - 10:10

كنت في سن العشرين عندما أخبرتني شخصية وطنية - وأنا يومئذ منهمك مع إخوة آخرين في ترتيبات إطلاق أول صحيفة عربية يومية في البلد - أن جهات عليا في بلدي تفكر في أن أكون نائبا ضمن حصة كان رئيس الجمهورية يختارها بمقتضى النصوص. وبعد أيام، أخبرتني الشخصية ذاتها أن أصحاب القرار عدلوا عن الفكرة بعد أن بدا لهم من حداثة سني ما لم يكونوا يحتسبون.

عن أي "سين" نتحدث؟٠٠ محمدفال ولد بلال

خميس, 07/19/2018 - 18:57

بمناسبة تعيين الوزير السابق، والدبلوماسي  محمدفال ولد بلال  رئيسا للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ، ننشر تدوينة كان قد كتبها حول "سين".. هذا نصها :
سألني أحد الأصدقاء عن رأيي حَول معايير اختيار أعضاء ورئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (سيْنِ). قلتُ لا أدري،، قال برأيك عن أي "سيْنِ" نتحدث حين نتكلم عن اللجنة؟
قلتُ:

النتيجة التي استفدناها من القمة الافريفية٠٠!؟

أربعاء, 07/04/2018 - 03:30

قرر  رئيس الجمهورية الإسلامية  الموريتانية بجرأة أن تنظم القمة الافريقية الواحدة والثلاثين في عاصمة موريتانيا انواكشوط، وكان القرار صادما لبعض الجهات الخارجية والداخلية٠٠ حتى أن هذه الجهات التي صدمها القرار راهنت على فشله، حيث كان تصورها أن الجهة العليا في البلد التي صدر منها القرار ستتراجع وتعلن في وقت قبل الزمن المحدد عن القرار، وبذلك تكسب الرهان٠

نحن والخروج عن الموضوع... محمد فال ولد سيدي ميله

جمعة, 06/22/2018 - 15:21

لنا مع الخروج عن الموضوع تاريخ طويل حافل. ربما لأن المخيال اللغوي الحساني صور "الموضوع" على أنه كل وضيع سافل ساقط، لذا يتوجب هجره في أسرع وقت.

الصفحات