الإعلان عن منسقية تجمع ابرابيش موريتانيا في نواكشوط...

اثنين, 08/28/2023 - 18:58

تعد مجموعات "قبيلة لببرابيش"-التي تنحدر من الجد الجامع للقبائل المعقلية التي تجتمع عند حسان ابن معقل،والتي يقول النسابة أنها تتفرع من جعفر الطيار الهاشمي-من اكثر المجموعات انتشارا،في غرب افريقيا،وفي موريتانيا بالتحديد حيث توجود مجموعات كبيرة تنحدر من اصل بربوشي بين القبائل الموريتانية،مما دفع المهتمين بجمع شمل المجموعات ذات الأصل البربوشي الى العمل في لم الشتات في موريتانيا،والتنسيق معه في تنسيقية واحدة اصبحت تعرف بتنسيقية المجموعات البربوشية في موريتانيا.

وتهدف هذه المنسقية الجديدة في قالبها،ومكتبها الى التعريف بالمجموعات ذات الأصل البربوشي في موريتانيا والتنسيق بينها،وتوحيدها في تكتل يسعا الى ابراز الأصل البربوشي المتشتت بين القبائل الموريتانية ككيان،وإظهار نمطه الثقافي والاجتماعي المعروف به من خلال تظاهرات ثقافية تنفض الغبار عن المكونة،ثقافيا واجتماعيا،وتربطها سياسيا بالكيانات المتزاحمة في الميدان السياسي الذي لعبت فيه المجموعة خلال الفترة الاخيرة دورا كبيرا ،من خلال تحالف من اجل موريتانيا.

وفي اطار الحراك الذي يقوده محمد سالم ولد امبيرك لميلاد المنسقية الجديدة ،والهادف الى لم شمل المجموعات البربوشية المتشتة في القباىل الموريتانية في مكونة تعتمد على نفسها..والذي تم الإعلان عن إطارها القانوني اليوم الاثنين 28/08/2023في العاصمة انواكشوط،في حضور كبير من الزعامات التقليدية المنحدرة من اصل بربوشي .

 وعلى هامش النشاط التقت الحوادث بمحمدسالم احمدو امبيريك الرئيس المؤقت للمكتب التنفيذي للمنسقية وأجرت معه الحوار التالي:

 

الحوادث: من هو رئيس منسقية مجموعة لبرابيش على مستوى موريتاني؟

محمد سالم: إن مجموعة البرابيش على مستوى موريتاني ليس لهم رئيس حتى الآن..وإنما لديهم تنسيقية يقودها مكتب تنفيذي،تم انتخابه للتنسيق بين المجموعات،وتنظيم الأنشطة،وهو مكتب مؤقت..

وقد انتخبت المجموعات محمد سالم ولد احمدو ولد امبيريك -المتكلم- لرئاسة هذا المكتب مؤقتا ريثما يتم انتخاب المكتب الدائم للمنسقية.،

الحوادث :من وراء التنسيق لإنشاء هذه المنسقية ..وماهو الغرض منها...؟

محمد سالم:باسم الله الرحمن الرحيم.. أشكر هذه البوابة الاعلامية التي اتاحت لي الفرصة للتعريف بهذه المنسقية ..هذه المنسقية ولدت من رحم الكثير من المعاناة التي تعيشها المجموعات البربوشية المتشتة في القبائل الموريتانية،من عدم وجود خيط رابط لهم ،ينظمهم،ويهتم بتطلعاتهم الاجتماعية، والثقافية والسياسية..وقد كجاء ميلاد هذه المتسقية  للاهتمام بلم شمل لبرابيش في موريتانيا فقظ،دون غيرها في البلدان الأخرى،وذلك اثر جهود من شخصيات من شتى المجموعات المنتشرة في موريتانيا ..والاي ارتأت ان تخلق إطارا قانونيا ينظم لهذه المجموعة حركتها،وتوجهها..

الحوادث:ماهو الهدف من وراء هذه المنسقية التي تشرفون اليوم على نشاط الإعلان عن ظهورها..؟

محمد سالم: لهذه المنسقية مجموعة من الأهداف تعمل عليها..من ابرزها واهمها لم شمل المجموعة البروشيىة المتشتت في القبائل الموريتانية،والتسيق معهم في اطار قانوني يكفل لهم حق نفض الغبار عن نمطهم الثقافي،وتغزيز وجودهم الاجتماعي والسياسي.

الحوادث: ماردك على ادعاء بعض المنسقيات انها الإطار الجامع للمجموعات البربوشية في موريتانيا وغيرها من البلدان..وهل لديكم تنسيق او مشاركة مع هذه التنسيقيات..وإذا كان ليس لديكم معها ارتباط ..فماهو موقفكم منها..؟

محمد سالم : لبرابيش مجموعات متفرقة في مختلف البلدان خاصة الافريقية والعربية المجاورة للجمهورية الموريتانية..و قد ظهرت بعض التنسيقيات ترفع شعار الاهتمام بها،والتنسيق من أجلها..لكن ظهر ان الكثير من هؤلاء لديهم مصالح ومآرب لاتخدم المجموعات المنحدرة من الاصل البربوشي  المتشتت في موريتانيا..وذلك ما جعلنا نفكر في إنشاء هذه المنسقية الخاصة ب"لبرابيش" في موريتانيا..

 

 

الحوادث:ما هي الخطى التي تمت  في إطار التنسيق من اجل لم شمل المجموعات البربوشية المتشتة في القبائل الموريتانية في المنسقية..وماهي اهم العقبات التي واجهتموها في ذلك..؟

محمد سالم:نحن نعمل في فريق كبير من المجموعة البربوشية القاطنة في موريتانيا..وقد نجحنا في في إطار الدعوة الى لم الشمل في حصر عدد كبير من المجموعات من الأصول البربوشية المتشتة في القبائل الموريتانية،وعقدنا الكثير من الاجتماعات لتنسيق معها في إطار تجميع الجهود في المنسقية التي نعلن اليوم ظهورها.

الحوادث: ماذا عن علاقتكم بالنظام في موريتانيا..؟

محمد سالم: نحن البرابيش في موريتانيا نحتسب اننا مواطنين وعلينا ما على المواطن ..فنحن نعيش في هذه الأرض منذ القدم..ونقدر الجهود التي يبذلها النظام من اجلنا هنا في موريتانيا..وهو السبب الذي جعلنا ننشئ تحالفا كبيرا من أجله خلال الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية ..حيث نسقنا مع سهلة منت احمد زائد في الانتخابات وحققنا مع نتائج كبيرة لصالح النظام..

الحوادث: هل حصلتم على امتيازات من النظام الحالي..وبماذا تفكرون في مشروعكم المستقبلي..؟

محمد سالم: لم نحصل على اية امتيازات حتى الآن...ولكن ذلك لا يعني أننا غير معنيين بالسياسة في موريتانيا..لأننا نرى ان الجهود التي بذلناها..والتي سنبذلها من اجل موريتانيا لن تذهب هدرا...ونتمنى ان يلتفت النظام الينا..لأننا لسنا نشازا عن غيرنا من المجموعات التي تمت مشاركتها..واستفادت من العكة السياسية ..فنحن لدينا شخصيات الحق في يكون من بيننا مسؤولين في الدولة..

وانا على يقين من ان النظام الحالي لديه الرغبة في مشاركة الجميع في بناء موريتانيا،..وسنحصل على حقنا مثل كل الذين شاركوا وبذلوا الغالي والنفيس من اجل موريتانيا..

الحوادث:هل لديك كلمة اخيرة..؟

محمد سالم: كلمتي اوجهها الى جميع المجموعات البربوشية،اطالبهم فيها بالتوحد وراء هذه المنسقية،والعمل غلى اهدافها..وأكد لهم من هذه النافذة ..ان هذه المنسقية خاصة بابرابيش موريتانيا..ونعمل فيها جميعا على مايرفع موريتانيا.

ولا انسى في ختام هذه المقابة ان ارفع شكرنا الى كل الذين وقفوا الى جانبنا ودعمونا من اجل نجتح التنسيق لإنشاء هذه المنسقية،والمؤمنين بان التكتل في إطارها هو ضمان الامان والنجاح..