وزير العدل..يختتم أنشطة Expertise France الهادفة إلى إصلاح العدالة

ثلاثاء, 11/14/2023 - 20:26

الحوادث: اختتم وزير العدل السيد محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه ظهر اليوم الثلاثاء بانواكشوط، أنشطة ( Expertise France) في إطار برنامج دعم إصلاح العدالة الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

وقال الوزير في كلمة له بالحفل:" إن المنتديات العامة وما سبقها ولحقها من أعمال جليلة في مسار تطوير وإصلاح العدالة والرفع من قدرات الفاعلين فيها، كانت نتيجة لمسار طويل من العمل والتعاون المثمر والبناء مع شركاء بلادنا الفنيين والماليين خاصة برنامج دعم إصلاح العدالة، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي".

وأضاف، " أن القطاع استفاد في إطار هذا المشروع، من مكونتين أساسيتين، اهتمت أولاهما بتكوين وتقوية قدرات الأطقم البشرية من قضاة وأعوان قضاء، فيما انصبت جهود الثانية على تحسين ظروف الاعتقال وأنسنة فضاء المؤسسات السجنية، وهو ما مكن المستفيدين من تطوير مهاراتهم في مختلف مجالات العمل القضائي، وأسفر عن ترميم مؤسستين سجنيتين مرجعيتين بنواكشوط، وموائمتهما مع متطلبات الإقامة الكريمة".

من جهة أخرى ذكر المدير العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج مولاي عبد الله باب: إن عمل (Expertise France)  تمحور على مكونتين أساسيتين هما:

1. تعزيز إطار تكوينات وتدريبات المنتسبين للمهن القضائية من (قضاة، وموظفي كتابات ضبط، ومحامين، وموثقين، وعدول منفذين، إلخ...)؛

2. الدعم المؤسسي للمديرية المكلفة بإدارة السجون وإعادة الإدماج وإضفاء الطابع الإنساني على ظروف الاعتقال.