محافظ البنك المركزي..موريتانيا عملت على تطوير عمل مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

اثنين, 12/04/2023 - 14:14

الحوادث- أكد محافظ البنك المركزي السيد محمد الأمين ولد الذهبي، الرئيس الدوري لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن موريتانيا عملت على أن تكون الأولويات التي وضعتها خلال رئاستها للمجموعة منسجمة مع استراتيجيتها، مشيرا إلى أن تلك الأولويات تشمل زيادة فعالية المجموعة وتحسين استعداد الدول لعملية التقييم المتبادل وتطوير مهارات وخبرات الموظفين والخبراء الوطنيين وإعداد جداول زمنية للجولة الثالثة للتقييم المتبادل. 

 

واستعرض المحافظ خلال كلمته في افتتاح فعاليات الاجتماع العام ال 37 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خطط وبرامج المجموعة التي تم القيام بها خلال العام المنصرم، والتي تساهم في مكافحة ظاهرة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مبرزا أنه تم في هذا الإطار عقد عشر دورات تدريبية في مختلف المجالات المتعلقة بهذا الموضوع، إضافة إلى التعاقد مع خبراء متخصصين، وقطع خطوات هامة في مجالات تحسين الحكامة والفعالية. 

 

وأبرز أن هذا الاجتماع سيناقش تقريرا حول التطبيقات والبرامج التدريبية والمساعدات الفنية للعام 2024، ومقترح مقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة حول إنشاء فريق لإنقاذ العقوبات المالية ومشروع إنشاء شبكة مشتركة لاسترداد الأصول. 

 

وأضاف أن هذا اللقاء يمثل فرصة لتعزيز الجهود الإقليمية والدولية التي تقوم بها المجموعة من أجل مكافحة ظاهرة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح وحماية الأنظمة من مخاطر تلك الظواهر الخطيرة، متمنيا أن تساهم هذه النقاشات في تحقيق الأهداف المنشودة من وراء هذا اللقاء. 

 

ويهدف هذا الاجتماع الذي أشرف الوزير الأول السيد محمد ولد بلال مسعود، اليوم الاثنين بالمركز الدولي للمؤتمرات (المرابطون) على افتتاحه، إلى تعزيز شفافية ورقابة التحويلات المصرفية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.