مفوضية حقوق الإنسان تخلد اليوم العالمي لحقوق الإنسان في الذكرى ال75 لاعتماده

أحد, 12/10/2023 - 12:58

الحوادث- خلدت موريتانيا اليوم الأحد في نواكشوط الذكرى 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تحت شعار “الكرامة والحرية والعدالة للجميع ” .

 

وتميزت الفعاليات المخلدة لهذه الذكرى هذا العام باشراك مفوضية حقوق الانسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني للمنتديات الجهوية للمجتمع المدني الخمسة عشر، المتواجدة على عموم التراب الوطني، سبيلا إلى خلق وعي حقوقي وطني شامل، من خلال إشراك وتكوين وتعبئة وتحسيس الجهات الفاعلة والمتدخلة على الصعيد الوطني في هذا المجال.

 

وأكد المفوض المساعد لحقوق الانسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني السيد الرسول ولد الخال في كلمة له بالمناسبة أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يشكل وثيقة مرجعية تكرس مبدأ “الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية بحقوقهم المتساوية الثابتة على أساس الحرية والعدل والمساواة”.

 

و أضاف أن تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان يتميز هذه السنة بمبادرة حقوق الإنسان (75) ، التي تديرها مفوضية الأمم المتحدة السامية حقوق الإنسان، بالتعاون مع شركائها وهي مبادرة ثلاثية الأهداف ترتكز على العالمية والتقدم والانخراط، وينتظر الإعلان في إطارها عن تعهدات وأفكار عالمية تتعلق بالرؤية الخاصة بمستقبل حقوق الإنسان .

 

وقال إن هذا التخليد يتنزل ضمن التأكيد على المكانة التي توليها السلطات العليا في البلد للمواثيق والعهود ذات الصلة والعمل بمقتضياتها، لرفع مستوى الوعي الوطني بأهمية التشبث بها والاطلاع على مضامينها وتنسيق الجهود مع كافة الجهات.

 

وبدوره أشاد رئيس منتدى الفاعلين غير الحكوميين السيد محمد ولد سيد باشراك المنتديات هذه السنة مبرزا أهمية دور المجتمع المدني في التحسيس والتوعية بحقوق الإنسان مطالبا بدمجها في المناهج التربوية.

 

ومن جهتها قالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السيدة خديجة باه إن الاحتفال بهذا اليوم العالمي لحقوق الإنسان يأتي للتأكيد على مكانة حقوق الإنسان وتكريس المواثق الدولية بهذا الخصوص.