الهابا تشارك في مؤتمر لرؤساء هيئات الضبط الإعلامي الفرانكفونية

جمعة, 10/07/2022 - 09:30

تشارك  السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية  "هابا" في أشغال  الدورة السابعة لمؤتمر رؤساء هيئات الضبط  الإعلامي الفرانكفونية، الذي انطلق الخميس، بمقر اليونيسكو في باريس،  تحت عنوان  "تكييف  الضبط الإعلامي مع رهانات وتحديات المنصات  الرقمية".
 
وقدم رئيس  الهابا الحسين  ولد مدو، خلال الجلسة الخاصة بالتطورات القانونية الحاصلة  في مسار الضبط، عرضا  حول مسار الإصلاح الإعلامي بموريتانيا، والتعديلات التي أدخلت على قانون الهابا وعلى  الترسانة القانونية الناظمة للمشهد الإعلامي بموريتانيا. 

 

وأكدت المديرة العامة  لليونيسكو اودري ازولاي،  في افتتاح المؤتمر، أن إشكالية ضبط المحتوى الرقمي تشكل رهانا حقيقيا يتقاطع مع اهتمامات المنظمة  الأممية نحو  المزيد من تأمين وحماية المستهلك وتكريس الحق في الإعلام النوعي.

من جانبه؛ قال رئيس سلطة  الاتصال السمعي والبصري  والرقمي  الفرنسية  روش  اوليفيي  ميستر  إن المؤتمر يشكل سانحة  مهمة لتدارس  التحديات والرهانات التي تفرضها المنصات العالمية  في ظل التحولات العديدة والعميقة لمنظومة الإعلام والاتصال. 

 

ويتدارس المشاركون طيلة أيام  المؤتمر الثلاثة مواضيع متنوعة من بينها رهانات وتحديات المنصات  العالمية، وتجارب  الدول والفضاءات الإقليمية في التعاطي معها والتطورات التشريعية التي تشهدها عملية الضبط  الإعلامي بمختلف  البلدان  فضلا عن تنظيم حلقة  نقاشية مع ممثلي المنصات العالمية (فيسبوك، تويتر  وغوغل).