مقالات

المعضلة التربوية/اسلكو أحمد إزيد بيه

أحد, 07/03/2022 - 15:41

لا يليق بولاية كبيرة مثل ولاية الحوض الشرقي أن يظل تلاميذها "ينجحون" -خلال الامتحانات الوطنية- بمعدلات يرسب الحاصلون عليها في ولايات الوطن الأخرى. فالإجراء غير عادل ومهين ويكرس تفاوتا معرفيا يدمر ثقة "الناجحين-الراسبين" في قدرتهم على النجاح باستحقاق وجدارة في المراحل اللاحقة من مشوارهم الدراسي وحتى بعده...
لا أعرف من هو "المسؤول" الذي سنّ لأول مرة هذه البدعة التربوية التي ترقى إلى غش رسمي وتشجيع ضمني للتساهل المهني والرداءة الفكرية.

تهافت النخبة السياسية / عثمان جدو

خميس, 06/30/2022 - 18:08

قبل ثلاث سنوات من الآن عندما أعلن فخامة رئيس الجمهورية ترشحه للانتخابات الرئاسية؛ انثالت عليه النخب السياسية زرافات ووحدانا، وشكل نقطة جذب مركزي لم يسبق أن شهدتها الساحة السياسية الوطنية في عهد الدولة الموريتانية.

ولد أمحيميد: شعبنا الابي بمكوناته العظيمة اكثر حكمة من الانزلاق في هذه المؤامرات القذرة والدنيئة (رأي)

خميس, 06/23/2022 - 17:06
عمدة تمبدغه: احمدو محمدو امحيميد - رئيس رابطة العمد في الحوض الشرقي

أصبحت للاسف الشديد ظاهرة التسريبات التي تطل علينا من حين لآخر والتي -تتنافى مع الدين الإسلامي-  أسلوبا سيئا يمتهنه

بعض ممن لا اخلاق تمنعهم، ولا وازع ديني يقيدهم عن فعل هذ المنكر..

ولا يكترث اصحاب هذه الافاعيل بما يسببه فعلهم من تدمير للبناء المجتمعي  ولروح العلاقات بين الاشخاص و المجتمعات التي نسجت حقب التاريخ واواصر القربى روح الاخوة بينهم.

مميزات المدرسة الذكية / نعيم ولد لبات

أربعاء, 06/22/2022 - 16:38

تختلف المدرسة الذكية - كما يوحي اسمها - عن المدرسة التقليدية. من حيث استخدام المعدات والتكنولوجيا المتقدمة للمضي بالعملية التعليمية إلى الأمام. فالفكرة الرئيسية التي ترتكز عليها هي تزويد الطلاب بتجربة تعليمية أفضل بكثير مما يمكن أن يكون ممكنًا. وفي  عصر التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي ، انتقل التدريس إلى مستوى أصبح متقدمًا بالمعنى الحقيقي للكلمة.

شبح الفقر ..الخطر القادم من الأحياء الشعبية

سبت, 06/18/2022 - 09:48

يعيش غالبية المواطنين في العاصمة نواكشوط وغيرها من المدن الداخلية حالة من الفقر تستدعي من القائمين على الشأن العام والسياسة الاقتصادية للبلد الوقوف عليها، والعمل على المساهمة في تغييرها.. حتى لا تنتج الحالة عن عواقب يصعب الوقوف في وجه غليانها إذا ما انفجرت.

العلاقات الموريتانية-السعودية تاريخ في خدمة المستقبل / المختار ولد داهي

أربعاء, 06/15/2022 - 14:58

لا شك أن العديد من سكان موريتانيا تعود أصولهم إلى المشرق العربي، ضمن هجرتين شهيرتين، إحداهما بعد انهيار سد مأرب إذ هاجرت مجموعات حميرية وتوقفت رحلتها الطويلة في بلاد شنقيط، فيما تمثلت الأخرى في هجرة المعاقلة الحسَّانيين من الجزيرة العربية إلى الصحراء الكبرى، أو ما سيعرف لاحقا بموريتانيا.

تساؤلات مشروعة حول دور موظفي وعمال مؤسسات التعليم العالي ؟

خميس, 06/02/2022 - 18:59

يعتمد النظام الجامعي علي فئتي: التدريس، والموظفين والعمال 
حيث ان لكل منهما دوره المنوط به والذي لا يمكن ملء فراغه 
وحيث انه منذ أنشئ نظام التعليم العالي سنة 2006
والذي أسس لقوانين تنظيمية للتعليم العالي والبحث العلمي أسهب في دور المدرس والباحث ولم يشر إلى الموظف والعامل إلا بسطر واحد مضمونه أن الجامعة تعتمد على طاقم إداري، و لم يتعرض إلى نظام أساسي ينظم تسيير موظفي وعمال المؤسسة ويحدد طريقة عملهم؟! 

قراءة في الشق القانوني لقرار (تواصل) المتعلق بسعداني /ذ/ يعقوب ولد السيف

اثنين, 05/30/2022 - 17:18

حمل قرار المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) رقم :2022/01، الصادر بتاريخ: 26/05/2022 خروقات عديدة للنظامين الأساسي والداخلي للحزب؛ فهذا القرار الذي أقر:

هموم الشعب تهزم إثارات الانتهازيين (تحليل)

اثنين, 05/30/2022 - 16:28

الحوادث – يعاني الشعب الموريتاني من واقع اقتصادي صعب، طبعه غلاء معيشي فاحش وارتفاع جنوني في مجمل أسعار المواد الغذائية، مع انتشار كبير للبطالة وتدني قيمة العملة الوطنية وعجز غالبية الشعب الفقير عن توفير حاجياته المعيشية

نائب رئيس مكتب آباء التلاميذ في إعدادية تكنت ..يرد على تصريحات المدير الأخيرة

سبت, 05/28/2022 - 19:41

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله وسلم على نبيه الكريم

25/05/2022

مساهمة في إنارة الرأي العام حول قضية مدير إعدادية تكنت وما لابسها من اللغط ما بين معارض لإجراءاته ومطالب بتحويله عن المؤسسة، ومؤيد له ساع في بقائه، وبوصفي نائبا لرئيس مكتب آباء التلاميذ أنـوب عنهم وأحمل همهم وأسعى لحل مشاكلهم، أنشر رأيي الذي هو رأي الكثيرين من الأولياء فيما يلي :   

الصفحات