الرئيس غزواني يتفقد بعض المنشئات في العاصمة نواكشوط (صور)

جمعة, 10/28/2022 - 14:25

اطلع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم، على الأشغال الكبرى في ولايتي نواكشوط الشمالية والجنوبية، حيث عاين تقدمها في القطاع 22 بتوجنين بولاية نواكشوط الشمالية، والمجمع التجاري المكتبي الكبير بعرفات، وقرية الصناعة التقليدية بالميناء، في ولاية نواكشوط الجنوبية.

وزير الإسكان والعمران والإستصلاح الترابي السيد سيد أحمد ولد محمد، وبعض معاونيه، قدموا عروضا لرئيس الجمهورية حول المشاريع المزورة، ومدى تقدم الأشغال فيها.

- القطاع 22 بتوجنين: تجري الأشغال حاليا بإشراف من وكالة التنمية الحضرية، المنتدبة لهذه المهمة من طرف القطاع، لبناء 5 منشآت تعليمية جديدة، بعد تهيئة 453 هكتارا، تتضمن 13499 قطعة أرضية صالحة للسكن، كما يجري العمل لبناء 10محلات لبيع المواد الغذائية المخفضة، و15 كلم من الطرق المدعمة، و8 كلم من الطرق الإسفلتية، فضلا عن شبكة للماء الشروب وأخرى للكهرباء.

أشغال البناء تجري وفق الآجال التعاقدية، حيث وصل تقدمها 50 % مع انقضاء 50 % من الآجال التعاقدية، حسب وزارة الإسكان.

 - المجمع التجاري المكتبي الكبير في مقاطعة عرفات: تجري الأشغال حاليا بإشراف من شركة "إسكان" التابعة للقطاع، من أجل بناء مجمع كبير على احتياط عقاري من 4 هكتارات، وعلى مساحة مبنية تصل 28 ألف م2، ويتكون من 348 محلا تجاريا، و67 مكتبا إداريا ومنطقة خدمية تضم مصليات ومطاعم ومحلات للصيرفة، و20 محلا تقنيا، إضافة إلى 16 بابا بعضها لسيارات الشحن والتموين. 

وقد وصل تقدم الأشغال في هذه المنشأة 56 % مع انقضاء 64 % من الآجال التعاقدية.

- قرية الصناعة التقليدية بالميناء: تجري الأشغال في هذا المشروع الأول من نوعه في البلاد، ويتكون من مبنى إداري من 3 طوابق يحتوي على 35 مكتبا وقاعة ومرافق مكتملة. فضلا عن أجنحة للإنتاج تتضمن 150 ورشة للأشغال وأخرى للعرض تتضمن 100 متجر ومنصة عرض، ومدرسة للتكوين من 44 فصلا دراسيا ومكتبا إداريا ومرافق مكملة، ومسجدا بقدرة استيعاب 300 مصل، فضلا عن فضاء للزوار يستوعب 230 شخصا في آنٍ واحد، مع موقف كبير للسيارات، كل ذلك على مساحة مبنية تزيد على 22 ألف متر مربع.

وقد وصل تقدم الأشغال في هذه المنشأة 35 % مع انقضاء 18 % من الآجال التعاقدية.