الطالب بوي يلتقى برئيس الجمهورية،وسيدي الخير يصدر بيانا يطالب فيه السلطات بالحياد..؟!

أحد, 11/19/2023 - 17:05

الحوادث- نشر بعض المواقع صورا للناطق الرسمي باسم اسرة الشيخ آياه الطالب بوي ولد الشيخ آياه مع رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني في مكتبه بالقصر الرئاسي ..وهو لقاء قرأه البعض على انه يأتي في إطار الحراك الذي تقوم به الاسرة لترسيم عبد العزيز الاخ الاكبر في الاسرة خليفة عاما للطريقة السعدية الفاضلية في غرب إفريقيا..وذلك بعد الحملة الواسعة التي كان من نتائجها الإقبال الكبير من طرف القبائل والمشائخ،والزعامات القبلية،والسياسية لتهنئة عبد العزيز ولد الشيخ آياه على تنصيبه خليفة عاما للطريقة القادرية السعدية الفاضلية في غ ب افر يقيا  خلفا لوالده.

وكانت الرئاسة قد بعثت بلجنة يترأسها احمد ولد النين المستشارا في الرئاسة للتنسيق والاشراف على تنصيب خليفة عاما للطريقة بعد وفاة خليفتها الشيخ آياهد وهو ماتعذر بسبب الخلاف المحتدم بين ورثة الخليفة الراحل الشيخ آياه،وابن اخيه سيدي الخير ولد بنن الذي يعتبر نفسه صاحب الحق فى التنصيب خليفة عاما للطريقة القادرية السعدية الفاضلية في غرب افريقيا.

لقاء الشيخ الطالب بوي ولد الشيخ آياه برئيس الجمهورية ولد الشيخ الغزواني رد عليه سيدي الخير الذي يعتبر انه مبايع من قبل جماعة الحل والعقد في الاسرة السعدية خليفة عاما للطريقة القادرية ردا شديد اللهجة،طالب فيه السلطات والشخصيات التقليدية،والوازنة بتوخي الحذر والوقوف في صف الحياد من الخلاف .

كما اتهم في البيان الذي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي  البعض باستغلال قوة المال لاستمالة البعض  لنكث بعهودهم ومواثيقه.

سيدي الخير ولد بنن الذي يدعي انه نصب من قبل جماعة الحل والعقد في الأسرة والذي يوجد حاليا في سنغال، أكد في البيان انه لن يتنازل عن الخلافة باي حال من الأحوال.

وفي ظل التجاذب على الخلافة دعت اسرة أهل الشيخ آياه الجميع الى حضور اجتماع قررت تنظيمه في قرية النمجاط اليوم الاحد الموافق ١٩ نوفمبر ٢٠٢٣..واكد بيان سيدي الخير ان السلطات في الولاية نفت اي علم لهابخ،أو الترخيص له..

فهل يعني بعد كل ما تقدم ان موضوع تنصيب خليفة عاما للطريقة القادرية السعدية في غرب افريقيا مايزال معلقا من طرف السلطات العليا في الدولة الى يتفق الأطراف المختلفة...وان ما عاشه الناس من اخبار عن تنصيب عبد العزيز ولد السيخ آياه خليفة عاما..مجرد حملة دعائية فقط..؟!

وما يقول سيدي الخير نفسه ويدعيه من ان الاسر صاحبة الحل والعقد قد نصبته خليفة عاما مجرد دعاية للاستئثار بقلوب المريدين ..!؟