السلطات الإيرانية تؤكد وفاة الرئيس الإيراني و مرافقيه في حادث تحطم مروحية شمالي غربي البلاد.

اثنين, 05/20/2024 - 12:45

أعلن فجر اليوم الاثنين عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي و وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان و مسؤولين آخرين و ذلك عقب العثور على تحطم المروحية التي كانت تقلهم في طريق عودتهم من محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران.
و ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "أرنا" أنه جرى العثور على جثامين كل من كانوا على متن مروحية الرئيس، و جارٍ نقلها إلى «روضة الشهداء» بتبريز.
و يذكر أن الرئيس الإيراني كان على متن مروحية فقدت يوم أمس في طريق عودته من تدشين سد «قيز قلعة سي» على نهر آراس الحدودي بين إيران و أذربيجان رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، و هو سد مشترك بين البلدين. 
و ذكر مصدر إيراني أن المروحية كان تقل على متنها بالإضافة إلى الرئيس الإيراني وزير الخارجية "حسين أمير عبداللهيان، و آية الله آل هاشم إمام جمعة تبريز، ومالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية، وسيد مهدي موسوي رئيس وحدة حماية الرئيس، وعنصراً من «الحرس الثوري» من «فيلق أنصار المهدي»، إضافة إلى الطيار ومساعد الطيار ومسؤول فني".
الرئيس الإيراني البالغ من العمر 63 عاما، عثر عليه و مرافقيه بعد عملية بحث صعبة امتدت لساعات شاركت فيها عشرات فرق الإنقاذ.
إبراهيم رئيسي الذي انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني، يعد ثامن رئيس للجمهورية الإيرانية، و قد اتسمت فترة حكمه بالمصالحة مع دول الجوار و المنطقة كالسعودية.
و قال المتحدث باسم «مجلس صيانة الدستور» في إيران، اليوم، إنه ينبغي إجراء الانتخابات الرئاسية في غضون 50 يوماً، حسبما أوردته وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية.