وزير الاقتصاد يتباحث مع رئيس مجموعة البنك الافريقي للتنمية

أربعاء, 05/29/2024 - 12:58

الحوادث - عقد وزير  الاقتصاد والتنمية المستدامة عبد السلام ولد محمد صالح اليوم الثلاثاء في نيروبي جلسة عمل مع الدكتور أكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية.

وتناول اللقاء مختلف ملفات التعاون المشترك المتميز بين بلادنا وهذه الهيئة المالية الافريقية وسبل تعزيزه من خلال تمويل المشاريع التنموية الهيكلية خصوصًا في البني التحتية من الطرق والطاقة.

وتم خلال اللقاء تثمين مشروع الخط الكهربائي عالي الجهد نواكشوط- النعمة والرابط مع جمهورية مالي وأهميته في ربط المنظمومة الكهربائية لمنظمة نهر السنغال، وكذلك منظومة افريقيا بشكل عام والذي تقدر تكلفتة بما يناهز 900 مليون دولار اميركي، يساهم البنك الافريقي بأكبر نسبة تمويل فيها تقدر ب 30% من التمويل الاجمالي.

كما تمت الإشارة الي مشروع جسر روصو ومناقشة الاسراع في تنفيذه  واكمال ربطه بالمنظومة الطرقية وفي هذا الإطار تم التطرق إلى مشروع البرنامج الهيكلي، الطريق السريع نواذيبو - نواكشوط - روصو و محوريته الاقتصادية وتتكون مرحلته الاولى  من اعادة تاهيل الطريق الحالية.

كما استعرض الجانبان امكانية زيادة تعبئة الإستثمارات بالتعاون مع Africa50 من خلال مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وفي هذا الصدد تمت مناقشة ملف ميناء المياه العميقة في المنطقة الحرة بنواذيبو.

من ناحية اخرى ناقش الطرفان أجندة الرئاسة الموريتانية للاتحاد ٨الافريقي ودعم البنك الافريقي لخارطة الطريق للرئاسة الموريتانية للاتحاد الافريقي وإستراتيجية التنمية والرأس مال البشري المقترحة للقارة الافريقية.

حضر اللقاء كل من السيد محمد محمود ولد حم ختار، مستشار عضو مجلس ادارة البنك الافريقي للتنمية و السيد محمد سالم ولد الناني المدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي والسيد احمدو سالك ولد بياه المدير العام للشراكة بين القطاعين العام والخاص.