لكل مجموعة من المجموعات المنحدرة من الأصل المجلسي تاريخ يؤكد عمق تاريخها وصلة ارتباطها بالأصل المجلسي،المتمثل في تشبثها بالعلم،والدين ونشر الزوايا العلمية التي ورثوها عن جدهم جاء الى الصحراء مع القائد المرابطي ابوبكر ابن عامر في عودته من المغرب.
وتعد مجموعة "ادغبرت"في "ابير اولادعيسى"على راس المجموعات المجلسية التي هاجرت من المحتد الاصلى للمجموعة قبل قرون حيث استقرت البنعمريين في إداب لحسن ،وحافظت على اسمها وعلاقتها باصلها رغم التحولات التي شهدتها المنطقة ..والتمازج الذي ادى الى انمحاء والاختفاء وذوبان البعض في مجموعات اخرى لأغراض منها الاجتماعي ومنها البحث عن الحماية.
لكن مجموعة الاغبريين في" لبير "ظلت والى اليوم متميزة عن غيرها في المنطقة بفعل تشبثها بالأصل الذي يربطها بمحتدها العلمي الاصيل،وما يتميز به من كرم وفضل نشره الركبان و الشعراء والمغنون حكاياتهم،و شعر هم الشعبي والفصيح.
اشترى الأغبريون من ذرية "بادل"بن" اك"لبير من "مجموعة لعويسيات " التي كانت تعمر المنطقة قبل ان يهاجروا وتوطن مكانهم الاغبريون الذين اسسوا لأنفسهم وجودا قويا في" لبير "من غير اختلاط بأي مجموعة اخرى .
يقع "لبير"- المعروف قديما ب-(بير أولاد عيسى)الذي يقول فيه احد الشعراء :
بير بن عيسى محل الأكارم اقمنا زمانا بين اهل المكارم
على حالة لو ان في القوم حاتما على جوده لضن بالماء حاتم
أدغبرت الشم الأماجد من بنوا قديما بيوت المجد فوق النعائم
في الناحية الجنوبية الشرقية من ولاية الترارزة في مقاطعة (اركيز)على مسافة ١٧ كلم شمال المدينة (اركيز)،و٣٥ كلم شرق مقاطعة المذرذ..كمايبعد ٧كلم شمال الطريق المعبد الذي يربط بين المدينتين.
وتعمر المجموعة المنطقة بالمحاظر،والدورالعلمية ينشرون منها شتى المعارف العلمية على نهج أجدادهم الذينهم أصل الزوايا المحظرية التي نشرت الدين وعلومه بين سكان الصحراء والمناطق المجاورة لها.وفي هذا المضماريقول محمد سالم بن اعبيد الل من آل آبيري في المجموعة :
..ادغبرت خير من حاز العلى فعلا قد أحرزوا العلم من آي وآثار
من سال عن فردهم يوما يقال له هذا الأديب الكريم القاريء القارى
وقد ظهر من مجموعة الأغبريين في" لبير" نوابغ تركوا بصمة ماتزال قائمة حتى اليوم ،في مجال العلم ،والأدب
منذكر من علماء المجموعة الافذاذ الذين انتجتهم محاظر إدغبرت "لبير" :
محمذولد السالم بن ميلودله صاحب القصيدة المعروفة :حوت مادون مرتبة التنبي يداك ...التي انتشرت وذاعت
ومنهم كذلك:
محمدو ولد الفال
واحمدو ولد حبيب الله
والشيخ سيدي الفاضل بن محمود
والعالم عبد الله المختار بن عبد الكريم بت مياه
محمذن بن حبيب الله
سيدي محمد بن عبد الكريم
محمد الحسن بن حبيب الله
حبيب الله بن الفال
احمد سالم بن سيدي الفال
ومن علمائهم الذين مازالوا يحملون مشعل التدريس في محاظر"لبير":
محمد عبدالله بن عبد الباقي مفتش تعليم متقاعد أمام مسجد حاضرة "لبير"وشيخ محرتها مؤلف ارساء المعالي لشرح ديوان ابن السالم
عيسى بن محمدعبد الرحمن له مجموعة من البحوث نذكر منها:
مبتغي الرائد في علم القائد،ومبحث في علم الفلك،ثم مبحث في نسب فخذ مجموعة ادغبرت...غير هم كثير يحيون دروس الفقه والأدب.
(اعل لبير الى انجال اكل فيه امراجع
واشبه لبير الى انكال اعود ابير أولادع(سى)
محمد احمد حبيب الله