وزارة العمل الاجتماعي تنظم يوما تشاوريا حول تحصيل النفقة

أحد, 10/20/2024 - 09:55

أقيم في نواكشوط "يوم تشاوري حول سبل دفع وتحصيل النفقة" بتنظيم من منسقية صرف إعانة النفقة التابعة لديوان وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة. جاء هذا الحدث في إطار جهود الوزارة لتعزيز دور النفقة في دعم تماسك الأسرة وحماية حقوق المرأة والطفل. خلال اليوم التشاوري، تم تناول العديد من القضايا المتعلقة بالصعوبات التي تواجه تحصيل النفقة والطرق الكفيلة بتسهيل هذه العملية، مع التركيز على سبل تحسين تنظيم وسير عمل منسقية صرف إعانة النفقة.

ألقى الأمين العام للوزارة، حموي شيخنا عالي، كلمة أكد فيها أن هذا اللقاء يأتي في سياق تنفيذ البرنامج المجتمعي للرئيس محمد ولد الغزواني، الذي يهدف إلى بناء مجتمع أكثر عدالة، يعطي الأولوية لدعم المرأة والأسرة. كما أبرز أهمية جهود الوزارة في حل النزاعات الأسرية، سواء من خلال الإجراءات القانونية أو المؤسسية، مشيرا إلى أن من بين الحقوق الأساسية التي تعمل الوزارة على ضمانها هو حق المرأة في الحصول على النفقة لها ولأطفالها.

أوضح ولد عالي أن المقرر رقم: 000418، الصادر في 8 أبريل 2024، الذي أعاد تنظيم وسير عمل منسقية صرف إعانة النفقة، يهدف إلى تعزيز وتوسيع تجربة القطاع في هذا المجال، بالإضافة إلى ضمان إلزام الأطراف المعنية بتسديد النفقة المستحقة بشكل عادل ومنظم. وتخلل اليوم التشاوري مشاركة عدد من الجهات الرسمية مثل وزارة العدل والغرفة الوطنية للعدول المنفذين ونادي القضاة، إلى جانب بعض منظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا المرأة.

توسع اليوم في دراسة كافة الجوانب المرتبطة بتحصيل ودفع النفقة، ما فتح المجال لتبادل الآراء واقتراح حلول مبتكرة تساهم في تحسين الوضع القانوني والعملي لحماية المرأة والطفل.